منتديات حياة الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله:
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات حياة الإسلام،كل الأقسام متاحة للقراءة ولكن لتتمكن من بناء هذا المنتدي والمشاركة فيه عليك "بالتسجيل".
تسجيلك معنا يشرفنا ويساعدنا للمضي قدما في سبيل هذا الدين.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات حياة الإسلام
السلام عليكم ورحمة الله:
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات حياة الإسلام،كل الأقسام متاحة للقراءة ولكن لتتمكن من بناء هذا المنتدي والمشاركة فيه عليك "بالتسجيل".
تسجيلك معنا يشرفنا ويساعدنا للمضي قدما في سبيل هذا الدين.
منتديات حياة الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسيرسورة المعارج

اذهب الى الأسفل

منقول تفسيرسورة المعارج

مُساهمة من طرف ماجدعبدالعزيز 2013-02-24, 8:35 pm

ﺁﻳﺔ ( 44-1
-70 ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺝ
ﻋﺪﺩ ﺁﻳﺎﺗﻬﺎ 44 ) ﺁﻳﺔ ( 44-1
ﻭﻫﻲ ﻣﻜﻴﺔ
} { 7 - 1 } ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ
ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ﺳَﺄَﻝَ ﺳَﺎﺋِﻞٌ ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ
ﻭَﺍﻗِﻊٍ * ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮﻳﻦَ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ
ﺩَﺍﻓِﻊٌ * ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺫِﻱ ﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺭِﺝِ
* ﺗَﻌْﺮُﺝُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﺍﻟﺮُّﻭﺡُ
ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻓِﻲ ﻳَﻮْﻡٍ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻘْﺪَﺍﺭُﻩُ
ﺧَﻤْﺴِﻴﻦَ ﺃَﻟْﻒَ ﺳَﻨَﺔٍ * ﻓَﺎﺻْﺒِﺮْ
ﺻَﺒْﺮًﺍ ﺟَﻤِﻴﻠًﺎ * ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻪُ
ﺑَﻌِﻴﺪًﺍ * ﻭَﻧَﺮَﺍﻩُ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ {
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻟﺠﻬﻞ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺪﻳﻦ، ﻭﺍﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻬﻢ
ﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﺗﻌﻨﺘﺎ
ﻭﺗﻌﺠﻴﺰﺍ:
} ﺳَﺄَﻝَ ﺳَﺎﺋِﻞٌ { ﺃﻱ: ﺩﻋﺎ ﺩﺍﻉ،
ﻭﺍﺳﺘﻔﺘﺢ ﻣﺴﺘﻔﺘﺢ } ﺑِﻌَﺬَﺍﺏٍ
ﻭَﺍﻗِﻊٍ ﻟِﻠْﻜَﺎﻓِﺮﻳﻦَ {
ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻬﻢ ﻟﻪ ﺑﻜﻔﺮﻫﻢ
ﻭﻋﻨﺎﺩﻫﻢ } ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺩَﺍﻓِﻊٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﻠَّﻪِ { ﺃﻱ: ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻌﺠﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ
ﺍﺳﺘﻌﺠﻞ، ﻣﻦ ﻣﺘﻤﺮﺩﻱ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ، ﺃﺣﺪ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﻗﺒﻞ
ﻧﺰﻭﻟﻪ، ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻌﻪ ﺑﻌﺪ
ﻧﺰﻭﻟﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺣﻴﻦ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻨﻀﺮ
ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﺃﻭ
ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ:
} ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ
ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﺄﻣﻄﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﺋﺘﻨﺎ
ﺑﻌﺬﺍﺏ ﺃﻟﻴﻢ { ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﺍﻵﻳﺎﺕ.
ﻓﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺠﻞ ﻟﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺆﺧﺮ
ﻋﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻠﻮ
ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻋﺮﻓﻮﺍ
ﻋﻈﻤﺘﻪ، ﻭﺳﻌﺔ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ
ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ،
ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﺠﻠﻮﺍ ﻭﻻﺳﺘﺴﻠﻤﻮﺍ
ﻭﺗﺄﺩﺑﻮﺍ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﺧﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺘﻪ ﻣﺎ ﻳﻀﺎﺩ
ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻓﻘﺎﻝ:
} ﺫِﻱ ﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺭِﺝِ ﺗَﻌْﺮُﺝُ
ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﺍﻟﺮُّﻭﺡُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ { ﺃﻱ:
ﺫﻭ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻭﺍﻟﺠﻼﻝ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ،
ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻟﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﺍﻟﺬﻱ
ﺗﻌﺮﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻤﺎ
ﺩﺑﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ، ﻭﺗﻌﺮﺝ
ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺳﻢ
ﺟﻨﺲ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻛﻠﻬﺎ،
ﺑﺮﻫﺎ ﻭﻓﺎﺟﺮﻫﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ، ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻓﺘﻌﺮﺝ
ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻴﺆﺫﻥ
ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎﺀ،
ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ،
ﻓﺘﺤﻴﻲ ﺭﺑﻬﺎ ﻭﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻴﻪ،
ﻭﺗﺤﻈﻰ ﺑﻘﺮﺑﻪ، ﻭﺗﺒﺘﻬﺞ
ﺑﺎﻟﺪﻧﻮ ﻣﻨﻪ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻨﻪ
ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻹﻛﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺒﺮ
ﻭﺍﻹﻋﻈﺎﻡ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ ﻓﺘﻌﺮﺝ،
ﻓﺈﺫﺍ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﺍﺳﺘﺄﺫﻧﺖ ﻓﻠﻢ ﻳﺆﺫﻥ ﻟﻬﺎ،
ﻭﺃﻋﻴﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ.
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺝ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﻭﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺮﺝ ﻓﻲ
ﻳﻮﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺮ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ، ﻭﺃﻋﺎﻧﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﻄﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺨﻔﺔ ﻭﺳﺮﻋﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺮ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻣﻘﺪﺍﺭ
ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ، ﻣﻦ
ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﺻﻮﻟﻬﺎ
ﻣﺎ ﺣﺪ ﻟﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻴﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻸ ﺍﻷﻋﻠﻰ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ،
ﻋﻠﻮﻳﻪ ﻭﺳﻔﻠﻴﻪ، ﺟﻤﻴﻌﻪ ﻗﺪ
ﺗﻮﻟﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮﻩ ﺍﻟﻌﻠﻲ
ﺍﻷﻋﻠﻰ، ﻓﻌﻠﻢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ، ﻭﻋﻠﻢ
ﻣﺴﺘﻘﺮﻫﻢ ﻭﻣﺴﺘﻮﺩﻋﻬﻢ،
ﻭﺃﻭﺻﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺑﺮﻩ
ﻭﺭﺯﻗﻪ ، ﻣﺎ ﻋﻤﻬﻢ ﻭﺷﻤﻠﻬﻢ
ﻭﺃﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﻜﻤﻪ
ﺍﻟﻘﺪﺭﻱ، ﻭﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ
ﻭﺣﻜﻤﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﻲ.
ﻓﺒﺆﺳﺎ ﻷﻗﻮﺍﻡ ﺟﻬﻠﻮﺍ
ﻋﻈﻤﺘﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭﻭﻩ ﺣﻖ
ﻗﺪﺭﻩ، ﻓﺎﺳﺘﻌﺠﻠﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ
ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﺰ
ﻭﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ، ﻭﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﻬﻠﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻤﻠﻬﻢ،
ﻭﺁﺫﻭﻩ ﻓﺼﺒﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻭﻋﺎﻓﺎﻫﻢ ﻭﺭﺯﻗﻬﻢ.
ﻫﺬﺍ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﻓﻲ
ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ]ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ[
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺮﻭﺝ
ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻷﻥ
ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ.
ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺘﻪ
ﻭﺟﻼﻟﻪ ﻭﻛﺒﺮﻳﺎﺋﻪ، ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺃﻛﺒﺮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ،
ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﺮﻭﺝ
ﺍﻷﻣﻼﻙ ﻭﺍﻷﺭﻭﺍﺡ ﺻﺎﻋﺪﺓ
ﻭﻧﺎﺯﻟﺔ، ﺑﺎﻟﺘﺪﺍﺑﻴﺮ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ،
ﻭﺍﻟﺸﺌﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻘﺔ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ
ﺧﻤﺴﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﻃﻮﻟﻪ
ﻭﺷﺪﺗﻪ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻳﺨﻔﻔﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ: } ﻓَﺎﺻْﺒِﺮْ ﺻَﺒْﺮًﺍ
ﺟَﻤِﻴﻠًﺎ { ﺃﻱ: ﺍﺻﺒﺮ ﻋﻠﻰ
ﺩﻋﻮﺗﻚ ﻟﻘﻮﻣﻚ ﺻﺒﺮﺍ ﺟﻤﻴﻼ،
ﻻ ﺗﻀﺠﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻣﻠﻞ، ﺑﻞ
ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺩﻉ
ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ، ﻭﻻ
ﻳﻤﻨﻌﻚ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻣﻦ
ﻋﺪﻡ ﺍﻧﻘﻴﺎﺩﻫﻢ، ﻭﻋﺪﻡ
ﺭﻏﺒﺘﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ.
} ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻪُ ﺑَﻌِﻴﺪًﺍ ﻭَﻧَﺮَﺍﻩُ
ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ { ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺒﻌﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﻋﺬﺍﺏ
ﺍﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﺃﻱ: ﺇﻥ
ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻟﻪ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻠﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻘﻮﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻜﺮﺓ، ﺣﺘﻰ ﺗﺒﺎﻋﺪ ﺟﻤﻴﻊ
ﻣﺎ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺚ
ﻭﺍﻟﻨﺸﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺍﻩ ﻗﺮﻳﺒﺎ،
ﻷﻧﻪ ﺭﻓﻴﻖ ﺣﻠﻴﻢ ﻻ ﻳﻌﺠﻞ،
ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ،
ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺁﺕ ﻓﻬﻮ ﻗﺮﻳﺐ.
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺃﻫﻮﺍﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻭﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ:
} { 18 - 8 } ﻳَﻮْﻡَ ﺗَﻜُﻮﻥُ
ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀُ ﻛَﺎﻟْﻤُﻬْﻞِ * ﻭَﺗَﻜُﻮﻥُ
ﺍﻟْﺠِﺒَﺎﻝُ ﻛَﺎﻟْﻌِﻬْﻦِ * ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺴْﺄَﻝُ
ﺣَﻤِﻴﻢٌ ﺣَﻤِﻴﻤًﺎ * ﻳُﺒَﺼَّﺮُﻭﻧَﻬُﻢْ
ﻳَﻮَﺩُّ ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻡُ ﻟَﻮْ ﻳَﻔْﺘَﺪِﻱ ﻣِﻦْ
ﻋَﺬَﺍﺏِ ﻳَﻮْﻣِﺌِﺬٍ ﺑِﺒَﻨِﻴﻪِ *
ﻭَﺻَﺎﺣِﺒَﺘِﻪِ ﻭَﺃَﺧِﻴﻪِ *
ﻭَﻓَﺼِﻴﻠَﺘِﻪِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗُﺆْﻭِﻳﻪِ *
ﻭَﻣَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺟَﻤِﻴﻌًﺎ ﺛُﻢَّ
ﻳُﻨْﺠِﻴﻪِ * ﻛَﻠَّﺎ ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻈَﻰ *
ﻧَﺰَّﺍﻋَﺔً ﻟِﻠﺸَّﻮَﻯ * ﺗَﺪْﻋُﻮ ﻣَﻦْ
ﺃَﺩْﺑَﺮَ ﻭَﺗَﻮَﻟَّﻰ * ﻭَﺟَﻤَﻊَ
ﻓَﺄَﻭْﻋَﻰ {
ﺃﻱ: } ﻳَﻮْﻡِ { ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﺗﻘﻊ
ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓـ
} ﺗَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀُ ﻛَﺎﻟْﻤُﻬْﻞِ {
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ﺍﻟﻤﺬﺍﺏ ﻣﻦ
ﺗﺸﻘﻘﻬﺎ ﻭﺑﻠﻮﻍ ﺍﻟﻬﻮﻝ ﻣﻨﻬﺎ
ﻛﻞ ﻣﺒﻠﻎ.
} ﻭَﺗَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟْﺠِﺒَﺎﻝُ ﻛَﺎﻟْﻌِﻬْﻦِ {
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﺍﻟﻤﻨﻔﻮﺵ، ﺛﻢ
ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺫﺍﻙ ﻫﺒﺎﺀ ﻣﻨﺜﻮﺭﺍ
ﻓﺘﻀﻤﺤﻞ، ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻻﻧﺰﻋﺎﺝ ﻟﻬﺬﻩ
ﺍﻷﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ،
ﻓﻤﺎ ﻇﻨﻚ ﺑﺎﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ
ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﺃﺛﻘﻞ ﻇﻬﺮﻩ
ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﺭ؟
ﺃﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﺨﻠﻊ ﻗﻠﺒﻪ
ﻭﻳﻨﺰﻋﺞ ﻟﺒﻪ، ﻭﻳﺬﻫﻞ ﻋﻦ ﻛﻞ
ﺃﺣﺪ؟ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ: } ﻭَﻟَﺎ
ﻳَﺴْﺄَﻝُ ﺣَﻤِﻴﻢٌ ﺣَﻤِﻴﻤًﺎ
ﻳُﺒَﺼَّﺮُﻭﻧَﻬُﻢْ { ﺃﻱ: ﻳﺸﺎﻫﺪ
ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ
ﺣﻤﻴﻤﻪ، ﻓﻼ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ
ﻣﺘﺴﻊ ﻟﺴﺆﺍﻝ ﺣﻤﻴﻤﻪ ﻋﻦ
ﺣﺎﻟﻪ، ﻭﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ
ﺑﻌﺸﺮﺗﻬﻢ ﻭﻣﻮﺩﺗﻬﻢ، ﻭﻻ
ﻳﻬﻤﻪ ﺇﻻ ﻧﻔﺴﻪ، } ﻳَﻮَﺩُّ
ﺍﻟْﻤُﺠْﺮِﻡُ { ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ } ﻟَﻮْ ﻳَﻔْﺘَﺪِﻱ ﻣِﻦْ
ﻋَﺬَﺍﺏِ ﻳَﻮْﻣِﺌِﺬٍ ﺑِﺒَﻨِﻴﻪِ
ﻭَﺻَﺎﺣِﺒَﺘِﻪِ { ﺃﻱ: ﺯﻭﺟﺘﻪ
} ﻭَﺃَﺧِﻴﻪِ ﻭَﻓَﺼِﻴﻠَﺘِﻪِ { ﺃﻱ:
ﻗﺮﺍﺑﺘﻪ } ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗُﺆْﻭِﻳﻪِ { ﺃﻱ:
ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﺃﻥ ﺗﺘﻨﺎﺻﺮ ﻭﻳﻌﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ
ﺑﻌﻀﺎ، ﻓﻔﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻻ
ﻳﻨﻔﻊ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺪﺍ، ﻭﻻ ﻳﺸﻔﻊ
ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ.
ﺑﻞ ﻟﻮ ﻳﻔﺘﺪﻱ ]ﺍﻟﻤﺠﺮﻡ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺬﺍﺏ[ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽِ ﺛﻢ ﻳﻨﺠﻴﻪ ﻟﻢ
ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺫﻟﻚ.
} ﻛﻠًّﺎ { ﺃﻱ: ﻻ ﺣﻴﻠﺔ ﻭﻻ
ﻣﻨﺎﺹ ﻟﻬﻢ، ﻗﺪ ﺣﻘﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﻛﻠﻤﺔ ﺭﺑﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻓﺴﻘﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ،
ﻭﺫﻫﺐ ﻧﻔﻊ ﺍﻷﻗﺎﺭﺏ
ﻭﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ.
} ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻈَﻰ ﻧَﺰَّﺍﻋَﺔً ﻟِﻠﺸَّﻮَﻯ {
ﺃﻱ: ﻟﻸﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ .
} ﺗَﺪْﻋُﻮﺍ { ﺇﻟﻴﻬﺎ } ﻣَﻦْ ﺃَﺩْﺑَﺮَ
ﻭَﺗَﻮَﻟَّﻰ ﻭﺟﻤﻊ ﻓﺄﻭﻋﻰ { ﺃﻱ:
ﺃﺩﺑﺮ ﻋﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺤﻖ
ﻭﺃﻋﺮﺽ ﻋﻨﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ
ﻏﺮﺽ، ﻭﺟﻤﻊ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ
ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﺾ
ﻭﺃﻭﻋﺎﻫﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻔﻖ ﻣﻨﻬﺎ،
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ
ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﺗﺴﺘﻌﺪ ﻟﻼﻟﺘﻬﺎﺏ
ﺑﻬﻢ.
} { 35 - 19 } ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥَ
ﺧُﻠِﻖَ ﻫَﻠُﻮﻋًﺎ * ﺇِﺫَﺍ ﻣَﺴَّﻪُ ﺍﻟﺸَّﺮُّ
ﺟَﺰُﻭﻋًﺎ * ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻣَﺴَّﻪُ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ
ﻣَﻨُﻮﻋًﺎ * ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﻤُﺼَﻠِّﻴﻦَ *
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﺩَﺍﺋِﻤُﻮﻥَ * ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓِﻲ
ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺣَﻖٌّ ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٌ *
ﻟِﻠﺴَّﺎﺋِﻞِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺤْﺮُﻭﻡِ *
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﺼَﺪِّﻗُﻮﻥَ ﺑِﻴَﻮْﻡِ
ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ * ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻣِﻦْ
ﻋَﺬَﺍﺏِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻣُﺸْﻔِﻘُﻮﻥَ * ﺇِﻥَّ
ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﺄْﻣُﻮﻥٍ *
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ
ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ * ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ
ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃَﻭْ ﻣَﺎ ﻣَﻠَﻜَﺖْ
ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ
* ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ
ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ *
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﺄَﻣَﺎﻧَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﻭَﻋَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺭَﺍﻋُﻮﻥَ * ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﻫُﻢْ ﺑِﺸَﻬَﺎﺩَﺍﺗِﻬِﻢْ ﻗَﺎﺋِﻤُﻮﻥَ *
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﻳُﺤَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ * ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻓِﻲ
ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﻣُﻜْﺮَﻣُﻮﻥَ {
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ
ﺣﻴﺚ ﻫﻮ ﻭﺻﻒ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ
ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ، ﺃﻧﻪ ﻫﻠﻮﻉ.
ﻭﻓﺴﺮ ﺍﻟﻬﻠﻮﻉ ﺑﺄﻧﻪ: } ﺇِﺫَﺍ
ﻣَﺴَّﻪُ ﺍﻟﺸَّﺮُّ ﺟَﺰُﻭﻋًﺎ { ﻓﻴﺠﺰﻉ
ﺇﻥ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻓﻘﺮ ﺃﻭ ﻣﺮﺽ، ﺃﻭ
ﺫﻫﺎﺏ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻟﻪ، ﻣﻦ ﻣﺎﻝ
ﺃﻭ ﺃﻫﻞ ﺃﻭ ﻭﻟﺪ، ﻭﻻ
ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺒﺮ
ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻤﺎ ﻗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ.
} ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻣَﺴَّﻪُ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ ﻣَﻨُﻮﻋًﺎ {
ﻓﻼ ﻳﻨﻔﻖ ﻣﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻻ
ﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﻤﻪ ﻭﺑﺮﻩ،
ﻓﻴﺠﺰﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﺍﺀ، ﻭﻳﻤﻨﻊ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺍﺀ.
} ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﻤُﺼَﻠِّﻴﻦَ {
ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻓﻴﻦ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ
ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﻣﺴﻬﻢ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﺷﻜﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻔﻘﻮﺍ ﻣﻤﺎ
ﺧﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺴﻬﻢ
ﺍﻟﺸﺮ ﺻﺒﺮﻭﺍ ﻭﺍﺣﺘﺴﺒﻮﺍ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ]ﻓﻲ ﻭﺻﻔﻬﻢ[
} ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﺩَﺍﺋِﻤُﻮﻥَ { ﺃﻱ: ﻣﺪﺍﻭﻣﻮﻥ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ
ﺑﺸﺮﻭﻃﻬﺎ ﻭﻣﻜﻤﻼﺗﻬﺎ.
ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﻛﻤﻦ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ، ﺃﻭ
ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﻭﻗﺘﺎ ﺩﻭﻥ ﻭﻗﺖ، ﺃﻭ
ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻧﺎﻗﺺ.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ﺣَﻖٌّ
ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٌ { ﻣﻦ ﺯﻛﺎﺓ ﻭﺻﺪﻗﺔ
} ﻟِﻠﺴَّﺎﺋِﻞِ { ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﺮﺽ
ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ } ﻭَﺍﻟْﻤَﺤْﺮُﻭﻡِ { ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻌﻄﻮﻩ، ﻭﻻ ﻳﻔﻄﻦ
ﻟﻪ ﻓﻴﺘﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﺼَﺪِّﻗُﻮﻥَ ﺑِﻴَﻮْﻡِ
ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ { ﺃﻱ: ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﻤﺎ
ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ، ﻭﺃﺧﺒﺮﺕ ﺑﻪ
ﺭﺳﻠﻪ، ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ،
ﻭﻳﺘﻴﻘﻨﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻴﺴﺘﻌﺪﻭﻥ
ﻟﻶﺧﺮﺓ، ﻭﻳﺴﻌﻮﻥ ﻟﻬﺎ
ﺳﻌﻴﻬﺎ. ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻴﻮﻡ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ
ﺑﺎﻟﺮﺳﻞ، ﻭﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺘﺐ.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻣِﻦْ ﻋَﺬَﺍﺏِ
ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻣُﺸْﻔِﻘُﻮﻥَ { ﺃﻱ:
ﺧﺎﺋﻔﻮﻥ ﻭﺟﻠﻮﻥ، ﻓﻴﺘﺮﻛﻮﻥ
ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺑﻬﻢ ﻣﻦ
ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ.
} ﺇِﻥَّ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻏَﻴْﺮُ
ﻣَﺄْﻣُﻮﻥٍ { ﺃﻱ: ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺸﻰ ﻭﻳﺤﺬﺭ.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﻔُﺮُﻭﺟِﻬِﻢْ
ﺣَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ { ﻓﻼ ﻳﻄﺄﻭﻥ ﺑﻬﺎ
ﻭﻃﺄ ﻣﺤﺮﻣﺎ، ﻣﻦ ﺯﻧﻰ ﺃﻭ
ﻟﻮﺍﻁ، ﺃﻭ ﻭﻁﺀ ﻓﻲ ﺩﺑﺮ، ﺃﻭ
ﺣﻴﺾ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ،
ﻭﻳﺤﻔﻈﻮﻧﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﺴﻬﺎ، ﻣﻤﻦ ﻻ
ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ، ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﻥ
ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ
ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻔﺎﺣﺸﺔ.
} ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﺃﻭْ ﻣَﺎ
ﻣَﻠَﻜَﺖْ ﺃَﻳْﻤَﺎﻧُﻬُﻢْ { ﺃﻱ:
ﺳﺮﻳﺎﺗﻬﻢ } ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢْ ﻏَﻴْﺮُ
ﻣَﻠُﻮﻣِﻴﻦَ { ﻓﻲ ﻭﻃﺌﻬﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺤﻞ
ﺍﻟﺤﺮﺙ.
} ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺑْﺘَﻐَﻰ ﻭَﺭَﺍﺀَ ﺫَﻟِﻚَ {
ﺃﻱ: ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﻣﻠﻚ
ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ، } ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢُ
ﺍﻟْﻌَﺎﺩُﻭﻥَ { ﺃﻱ: ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺯﻭﻥ
ﻣﺎ ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺩﻟﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ
]ﻧﻜﺎﺡ[ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﺯﻭﺟﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻭﻻ ﻣﻠﻚ
ﻳﻤﻴﻦ.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻟِﺄَﻣَﺎﻧَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﻭَﻋَﻬْﺪِﻫِﻢْ ﺭَﺍﻋُﻮﻥَ { ﺃﻱ:
ﻣﺮﺍﻋﻮﻥ ﻟﻬﺎ، ﺣﺎﻓﻈﻮﻥ
ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺎﻣﻞ
ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺑﻪ، ﻛﺎﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ
ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﺳﺮﺍﺭ، ﻭﻛﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻌﻬﺪ، ﺷﺎﻣﻞ ﻟﻠﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﺎﻫﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﺎﻫﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﻬﺪ
ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻫﻞ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ
ﻭﻭﻓﺎﻩ، ﺃﻡ ﺭﻓﻀﻪ ﻭﺧﺎﻧﻪ ﻓﻠﻢ
ﻳﻘﻢ ﺑﻪ؟.
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﺑِﺸَﻬَﺎﺩَﺍﺗِﻬِﻢْ
ﻗَﺎﺋِﻤُﻮﻥَ { ﺃﻱ: ﻻ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ
ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﻠﻤﻮﻧﻪ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ
ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻭﻻ ﻧﻘﺺ ﻭﻻ ﻛﺘﻤﺎﻥ،
ﻭﻻ ﻳﺤﺎﺑﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻭﻻ
ﺻﺪﻳﻘﺎ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻭﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ.
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: } ﻭَﺃَﻗِﻴﻤُﻮﺍ
ﺍﻟﺸَّﻬَﺎﺩَﺓَ ﻟِﻠَّﻪِ } { ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻛُﻮﻧُﻮﺍ ﻗَﻮَّﺍﻣِﻴﻦَ
ﺑِﺎﻟْﻘِﺴْﻂِ ﺷُﻬَﺪَﺍﺀَ ﻟِﻠَّﻪِ ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻠَﻰ
ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﻭِ ﺍﻟْﻮَﺍﻟِﺪَﻳْﻦِ
ﻭَﺍﻟْﺄَﻗْﺮَﺑِﻴﻦَ { .
} ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﻠَﺎﺗِﻬِﻢْ
ﻳُﺤَﺎﻓِﻈُﻮﻥَ { ﺑﻤﺪﺍﻭﻣﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺟﻮﻫﻬﺎ.
} ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ { ﺃﻱ: ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻓﻮﻥ
ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ } ﻓِﻲ ﺟَﻨَّﺎﺕٍ
ﻣُﻜْﺮَﻣُﻮﻥَ { ﺃﻱ: ﻗﺪ ﺃﻭﺻﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﺍﻟﻨﻌﻴﻢ
ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﺗﺸﺘﻬﻴﻪ ﺍﻷﻧﻔﺲ،
ﻭﺗﻠﺬ ﺍﻷﻋﻴﻦ، ﻭﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ
ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ.
ﻭﺣﺎﺻﻞ ﻫﺬﺍ، ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻒ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ، ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﻭﻣﺔ
ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ،
ﻛﺨﺸﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻜﻞ
ﺧﻴﺮ، ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ،
ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ، ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺧﻠﻘﻪ، ﺃﺣﺴﻦ
ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺇﻧﺼﺎﻓﻬﻢ،
ﻭﺣﻔﻆ ﻋﻬﻮﺩﻫﻢ
ﻭﺃﺳﺮﺍﺭﻫﻢ ، ﻭﺍﻟﻌﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ
ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﻔﺮﻭﺝ ﻋﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
} { 39 - 36 } ﻓَﻤَﺎﻝِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻗِﺒَﻠَﻚَ ﻣُﻬْﻄِﻌِﻴﻦَ * ﻋَﻦِ
ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻭَﻋَﻦِ ﺍﻟﺸِّﻤَﺎﻝِ ﻋِﺰِﻳﻦَ
* ﺃَﻳَﻄْﻤَﻊُ ﻛُﻞُّ ﺍﻣْﺮِﺉٍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ
ﺃَﻥْ ﻳُﺪْﺧَﻞَ ﺟَﻨَّﺔَ ﻧَﻌِﻴﻢٍ * ﻛَﻠَّﺎ ﺇِﻧَّﺎ
ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ {
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﺒﻴﻨﺎ ﺍﻏﺘﺮﺍﺭ
ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ: } ﻓَﻤَﺎﻝِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻗِﺒَﻠَﻚَ ﻣُﻬْﻄِﻌِﻴﻦَ { ﺃﻱ:
ﻣﺴﺮﻋﻴﻦ.
} ﻋَﻦِ ﺍﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ ﻭَﻋَﻦِ ﺍﻟﺸِّﻤَﺎﻝِ
ﻋِﺰِﻳﻦَ { ﺃﻱ: ﻗﻄﻌﺎ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ
ﻭﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻣﺘﻮﺯﻋﺔ ، ﻛﻞ
ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﻓﺮﺡ.
} ﺃَﻳَﻄْﻤَﻊُ ﻛُﻞُّ ﺍﻣْﺮِﺉٍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺃَﻥْ
ﻳُﺪْﺧَﻞَ ﺟَﻨَّﺔَ ﻧَﻌِﻴﻢٍ { ﺑﺄﻱ: ﺳﺒﺐ
ﺃﻃﻤﻌﻬﻢ، ﻭﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ
ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻭﺍﻟﺠﺤﻮﺩ ﺑﺮﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ: } ﻛﻠَّﺎ {
]ﺃﻱ[: ﻟﻴﺲ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺄﻣﺎﻧﻴﻬﻢ
ﻭﻻ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ
ﺑﻘﻮﺗﻬﻢ.
} ﺇِﻧَّﺎ ﺧَﻠَﻘْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ {
ﺃﻱ: ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺩﺍﻓﻖ، ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺋﺐ، ﻓﻬﻢ
ﺿﻌﻔﺎﺀ، ﻻ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ
ﻧﻔﻌﺎ ﻭﻻ ﺿﺮﺍ، ﻭﻻ ﻣﻮﺗﺎ ﻭﻻ
ﺣﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻧﺸﻮﺭﺍ.
} { 44 - 40 } ﻓَﻠَﺎ ﺃُﻗْﺴِﻢُ
ﺑِﺮَﺏِّ ﺍﻟْﻤَﺸَﺎﺭِﻕِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻐَﺎﺭِﺏِ ﺇِﻧَّﺎ
ﻟَﻘَﺎﺩِﺭُﻭﻥَ * ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻧُﺒَﺪِّﻝَ
ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻧَﺤْﻦُ
ﺑِﻤَﺴْﺒُﻮﻗِﻴﻦَ * ﻓَﺬَﺭْﻫُﻢْ
ﻳَﺨُﻮﺿُﻮﺍ ﻭَﻳَﻠْﻌَﺒُﻮﺍ ﺣَﺘَّﻰ
ﻳُﻠَﺎﻗُﻮﺍ ﻳَﻮْﻣَﻬُﻢُ ﺍﻟَّﺬِﻱ
ﻳُﻮﻋَﺪُﻭﻥَ * ﻳَﻮْﻡَ ﻳَﺨْﺮُﺟُﻮﻥَ
ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺟْﺪَﺍﺙِ ﺳِﺮَﺍﻋًﺎ ﻛَﺄَﻧَّﻬُﻢْ
ﺇِﻟَﻰ ﻧُﺼُﺐٍ ﻳُﻮﻓِﻀُﻮﻥَ *
ﺧَﺎﺷِﻌَﺔً ﺃَﺑْﺼَﺎﺭُﻫُﻢْ ﺗَﺮْﻫَﻘُﻬُﻢْ
ﺫِﻟَّﺔٌ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟْﻴَﻮْﻡُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ
ﻳُﻮﻋَﺪُﻭﻥَ {
ﻫﺬﺍ ﺇﻗﺴﺎﻡ ﻣﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺏ،
ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ،
ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺍﺕ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻌﺚ، ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ
ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ، ﻭﻫﻢ
ﺑﺄﻋﻴﺎﻧﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
} ﻭَﻧُﻨْﺸِﺌَﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻟَﺎ
ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ { .
} ﻭَﻣَﺎ ﻧَﺤْﻦُ ﺑِﻤَﺴْﺒُﻮﻗِﻴﻦَ {
ﺃﻱ: ﻣﺎ ﺃﺣﺪ ﻳﺴﺒﻘﻨﺎ ﻭﻳﻔﻮﺗﻨﺎ
ﻭﻳﻌﺠﺰﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ
ﻧﻌﻴﺪﻩ. ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﺍﻟﺒﻌﺚ
ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ
ﺗﻜﺬﻳﺒﻬﻢ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻧﻘﻴﺎﺩﻫﻢ
ﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ.
} ﻓَﺬَﺭْﻫُﻢْ ﻳَﺨُﻮﺿُﻮﺍ
ﻭَﻳَﻠْﻌَﺒُﻮﺍ { ﺃﻱ: ﻳﺨﻮﺿﻮﺍ
ﺑﺎﻷﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ
ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ، ﻭﻳﻠﻌﺒﻮﺍ ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ،
ﻭﻳﺄﻛﻠﻮﺍ ﻭﻳﺸﺮﺑﻮﺍ،
ﻭﻳﺘﻤﺘﻌﻮﺍ } ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻠَﺎﻗُﻮﺍ
ﻳَﻮْﻣَﻬُﻢُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﻮﻋَﺪُﻭﻥَ {
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﺪ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻮﺑﺎﻝ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﺎﻗﺒﺔ
ﺧﻮﺿﻬﻢ ﻭﻟﻌﺒﻬﻢ.
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺣﻴﻦ
ﻳﻼﻗﻮﻥ ﻳﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ، ﻓﻘﺎﻝ: } ﻳَﻮْﻡَ
ﻳَﺨْﺮُﺟُﻮﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﺟْﺪَﺍﺙِ { ﺃﻱ:
ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، } ﺳِﺮَﺍﻋًﺎ { ﻣﺠﻴﺒﻴﻦ
ﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ، ﻣﻬﻄﻌﻴﻦ
ﺇﻟﻴﻬﺎ } ﻛَﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﻧُﺼُﺐٍ
ﻳُﻮﻓِﻀُﻮﻥَ { ﺃﻱ] :ﻛﺄﻧﻬﻢ ﺇﻟﻰ
ﻋﻠﻢ[ ﻳﺆﻣﻮﻥ ﻭﻳﺴﺮﻋﻮﻥ
ﺃﻱ: ﻓﻼ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺼﺎﺀ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ،
ﻭﺍﻻﻟﺘﻮﺍﺀ ﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻱ، ﺑﻞ
ﻳﺄﺗﻮﻥ ﺃﺫﻻﺀ ﻣﻘﻬﻮﺭﻳﻦ
ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺭﺏ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.
} ﺧَﺎﺷِﻌَﺔً ﺃَﺑْﺼَﺎﺭُﻫُﻢْ ﺗَﺮْﻫَﻘُﻬُﻢْ
ﺫِﻟَّﺔٌ { ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻟﺔ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ
ﻗﺪ ﻣﻠﻚ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﻰ
ﻋﻠﻰ ﺃﻓﺌﺪﺗﻬﻢ، ﻓﺨﺸﻌﺖ
ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ، ﻭﺳﻜﻨﺖ ﻣﻨﻬﻢ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ، ﻭﺍﻧﻘﻄﻌﺖ
ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ.
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺂﻝ، ﻫﻮ
ﻳﻮﻣﻬﻢ } ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ
ﻳُﻮﻋَﺪُﻭﻥَ { ﻭﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ
ﺑﻮﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ]ﺗﻤﺖ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ.[
)
ماجدعبدالعزيز
ماجدعبدالعزيز
مديرعام
مديرعام

تاريخ الميلاد : 19/09/1994
تاريخ التسجيل : 05/02/2013
العمر : 29
الموقع الإلكتروني الموقع الإلكتروني : islamlife.3oloum.com

بطاقة الشخصية
القبيلة: جعلي
اسم المستعمل: ماجدعبدالعزيز
رقمك:

https://islamlife.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى